منتدى بنات تون

صصفة آلحج ؤ آلآحرآم ؤ آلعمرهه {مجهؤدي}

اذهب الى الأسفل

صصفة آلحج ؤ آلآحرآم ؤ آلعمرهه {مجهؤدي}

مُساهمة  we cant stop في السبت يناير 19, 2013 5:30 pm

آلمراد بالحج

الحج هو قصد مكة المكرمة في وقت معين من السنة لآدآء عبادات عظيمة أمر الله تعالى بها

مكآنة آلحج

الحج هو الركن الخامس من آركان الإسلام

حكم آلحج

حكم الحج وآجب والدليل: {ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلاً و من يكفر فإن الله غني عن العالمين}

شرؤط ؤجوب آلحج وَ آلعمرة على آلمسلم/ـمة

1.آلآسلام - 2.العقل - 3.البلوغ - 4.الإستطاعة على الحج - 5.وجود المحرم بالنسبة للمرأة

معنى آلآستطآعة على آلحج

القدرة
المالية بأن يكون قادراً على نفقة الحج ووسيلة النقل فإن كان قادراً بماله
عاجزاً عن الحج بنفسه وجب عليه ان ينيب الحج من يحج عنه

آلمرآد بآلعمرة

هي زيارة مكة المكرمة في أي وقت من السنة لأداء عبادات عظيمة أمر الله تعالى بها

حكم آلعمرة

العمرة واجبة مرة واحدة في العمر

معنى آلإحرآم

هو نية الدخول في العمرة اذا كنت تود العمرة أو نية الدخول في الحج اذا كت تود الحج

حكم آلآحرآم بآلحج ؤ آلعمرة

الإحرام ركن من أركان الحج و العمرة فلا يصح الحج ولا العمرة من غير إحرام

آلميقآت آلزمآني للإحرآم بآلحج ؤ آلعمرة

الحج له ميقات زمني محدد وهو شهر شوال و شهر ذي القعدة وعشر ذي الحجة
و اما العمرة في أي وقت منالسنة

مؤآقيت آلإحرآمة آلمكآنية

ذو خلفية ويقع بالدينة المنورة و يسمى أبيار علي فمن كان من اهل المدينة النبوية أو طريقهيمر به فيحرم مه

الجحفة وهي قرية قريبة من مدينة رابغو هي ميقات اهل الشام و مصر و المغرب وكل من كان طريقه عليها فيحرم منه

قرن
منآزل وهو وادٍ قريب من الطائف و يسمى الآن السيل الكبير وأعلاه يسمى وادي
محرم و هو ميقات أهل نجد و الطائف و كل من كان طريقه عليه فإنه يحرم منه

يلمْلم وهي ميقات أهل اليمن وجنوب المملكة و كل من كان طريقه عليها فإنه يحرم منه

آلدليل على آلمؤآقيت آلآحرآمية

الدليل
عن عبدالله بن عباس رضي الله عنهما قال : {أن النبي صلى الله عليه و سلم
وقًت لاهل المدينة ذا الحليفة و لأهل الشام الجحفة و لأهل نجد قرن منآزل و
لأهل اليمن يلمْلم هن لهن و لمن أتى عليهن من غيرهن ممن أراد الحج و العمرة
و من كان دون ذلك فمن حيث أنشا حتى أهل مكة من مكة.}

من كآن سكنه دؤن آلمؤآقيت , مآذآ يفعل

فإن
من كان سكنه دون هذه المواقيت مثل أهل جدة و بحرة و غيرهمآ , فإنه لا يجب
عليه أن يحرم من هذه المواقيت وإنما يحرم من مكانه الذي هو فيه

يحرم آهل مكة

أما
أهل مكة فإنهم يحرمون بالحج من مكة نفسها لقول النبي صلى الله عليه و سلم
{حتى أهـل مكة من مكة} و اما بالنسبة للعمرة فإن اهل مكة الذين يسكنون
داخل حدود الحرم فإنهم يحرمون من الحٍل وهوخارج حدود الحرم مثل التنعيم أو
الحديبية أو الجعفرانة و غيرها

صفة آلآحرآم

إذا
اراد الرجل الإحرام فإنه يخلع ملابسه المعتادة{ملابس الرجل}الثوب و
الفنيلة و السروال و الغترة و الطاقية والجوارب ونحوها و يلبس ملابس
الإحرام و هي الإزار و الرٍداء و يلبس النعلين و تحرم المرأة فيما شاءت
{ملابس المرأة}من الثياب غير ثياب الزينة و ليس من السنة لها الإحرام في
لون معين ثم ينوي الدخول في النسك الذي يريده
فإذا اراد الحج فإنه يقول {لبيك حجاَ} أو{اللهم لبيك حجاً}
وإذا اراد العمرة فإنه يقول {لبيك عمرة} أو {اللهم لبيك عمرة}
ثم بعد ذلك يبدأ في التلبية قائلاَ {لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك إن الحمد و النعمة و الملك لا شرك لك}

مستحبآت آلآحرآم

1) الإغتسال
2) تطيب الرجل بدنه دون ملابس إحرامه
3) إحرام الرجل في ازار و رداء أبيضين نظيفين والمرأة تحرم ما شاءت من الثياب غير ثياب الزينة
4) إحرام الرجل في نعلين

مآ يجب على آلمحرم بسبب آلآحرآم

أن
يكمل النسك الذي أحرم به فأن كان محرما بالعمرة وجب عليه إتمامها و لو
كانت غير واجبةٍ وإذا احرم بالحج وجب عليه إتمامه ولو كان غير واجب

و
ممن من بعض الناس إذا أحرموا ووجدوا الحرم مزدحماً تركوا العمرة من غير
إتمامها و هذا الفعل غير صحيح و من يفعل ذلك فإنه لم يتحلل من إحرامه ويبقى
محرماً ووجب عليه أن يرجع و يكمل عمرته و يسأل العلماء عما قد يجب عليه

محظورآت آلآحرآم

لماذا سمي الإحرام احراماً ؟

لأنه يحرم بسببه عدة أشياء و هي التي تسمى محظورات الإحرام

1) حلق الشعر من أي موضع من بدنه أو قصه

2) قص الأظافر من يده أو رجله

3) تغطية الرجل رأسه بملاصقٍ له مثل "الطاقية , الغترة"

4) اللباس المعتاد مثل "الثوب , الفنيلة"

5) التطيب في الثوب أو البدن

6) قتل الصيد

7) عقد القرآن أو الزواج

مآ صفة آلعمرة

1)
دخول المسجد الحرام , فإذا دخل المحرم المسجد الحرام و رآى الكعبة قطع
التلبية قبل الإبتداء بالطواف ثم أول ما يبدأ به الطواف سبعة أشواط كل شوط
دورة كاملة على الكعبة

2) صفة الطواف
يستقبل الحجر الأسود فيقبله فإن لم يتيسر إليه ذلك فيستلمه بيده اليمنى و
إن لم يتيسر اليه ذلك من شدة الزحام أشار إليه بيده اليمنى قائلاً الله
أكبر ثم يمضي جاعلاً الكعبة عن يساره فإذا وصل للركن اليماني استسلمه بيده
اليمنى إن تيسر له و إن لم يتيسر له استلامه مضى و لا يشير إليه
و يقول بين الركنين اليماني و الأسود ((ربنا آتنا في الدنيا حسنة و في الآخرة حسنة وقنا عذاب النار))

و من سنن الطواف : الرمل في الأشواط الثلاث الأولى وهو سرعة المشي مع مقاربة الخُطا

ومن سننه : الاضطباع في جميع الطواف و هو أن يكشف منكبه الأيمن و يجعل الرٍداء تحته و يجعل طرفي الرٍداء عن المنكب الأيسر

3)
الصلاة بعد الطواف و إذا انتهى من الطواف (سبعة أشواط) صلّى ركعتين خلف
مقام إبراهيم إن تيّسر ذلك , و إلا صلاها في أيّ موضع من المسجد و السنة أن
يقرأ في الركعة الأولى سورة (الكافرون) بعد الفاتحة و في الركعة الثانية
سورة (الإخلاص) من بعد الفاتحة

4) صفة السعي
فإذا إقترب من الصفا فإنه يقرأ قوله تعالى {إن الصفا و المروة من شعآئر الله}
ثم
يصعد على الصفا و يستقبل القبلة و يرفع يديه كم يرفعهما في الدعاء , و
يهلٍّل و بكٍبر و يدعو بما تيسر يكرر ذلك ثلاث مرات و الدعاء مرتين
ثم
يذهب للمرؤة فإذا وصل للعلامات الخضراء فيسنُّ له أن يشتدَّ في السعي إلى
العلامة الأخرى , ثم يكمل مشيه الى المروة, فإذا وصل المروة فقد أكمل
شوطاً, و يفعل عليها كما فعل في الصفا غير أنه لا يقرأ الآية .
ثم يعود للصفا ويشتد سعيه بين العلامات الخضراء
وهكذا يفعل في كل شوطٍ حتى يكمل سبعة أشواط
الذهاب شوط و الرجوع شوطٍ آخر .
يكثر من الدعاء و ذكر الله تعالى في السعي .
و يتم السعي عند المروة

5) الحلق أو التقصير
فإذا أتم السعي خرج من المسعى وحلق شعر رأسه, وهو أفضل , أو قصّر من جميع الشعر, ولا يجزىء التقصير من بعض الشعر أو جوانب الرأس .

ما تختص به المرأة :
والمرأة
لا رمل عليها في الطواف و اضطبـاع و لا تشتد بين العلامات الخضراء في
السعي ولا تحلق شعرها , وتكتفي بالتقصير منه قدر رأس الإصبع

6) التحلل من العمرة

فإذا حلق أو قصر فقد تحلًل من العمرة .

{أركان العمرة}

1)الإحرام <~ نية الدخول في العمرة

2)الطواف

3)السعي

حكم من ترك أحد الأركان :

من ترك أحد هذه الأركان فلا تصح عمرته حتى يتممها

{واجبات العمرة}

1)الإحرام من الميقات

2)الحلق أو التقصير

حكم من ترك أحد الواجبات :

من ترك أحد الواجبات جبره بدم , و هي ذبيحة يذبحها و يوزعها على فقراء الحرم .

{من ترك شيئاً من السنن فلا شيء عليه.}

_________________



يارب احفط لي امي


avatar
we cant stop
Admin
Admin

العذراء عدد المساهمات : 409
تاريخ التسجيل : 14/12/2012
العمر : 18
الموقع : http://greatgirls.forumarabia.com

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://greatgirls.forumarabia.com/forum

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى