نصآئح للتَفَوق الدِرآسِي
صفحة 1 من اصل 1
نصآئح للتَفَوق الدِرآسِي
في بنآات كتير مآا تركِز أو تنسى كل شي بتذأكروآا فأنآ حبِيت أقدملكُم هآادِي النّصآئِح و أن شآء الله تفِيدكُم ...هو :عشآن أنتو كمآن تفِيدونآا بنصآائح أنتو جرَبتوهآ و نَجحِت معكُم وشو هِي الأشيآاء الي لآزِم نتجنّبهآا أثنآء المُذآاكرةه♥♥
أتفَضلوؤآا المَوضوع أتمنى يَعجِبكُم
مبادئ عامة للاستذكار
ü
تحديد الغرض
من استذكار المادة لتسهيل عملية فهمها وتحصيلها.
ü
الحرص على
فهم المادة العلمية وحسن تنظيمها وعدم الانقطاع عن تحصيلها.
ü
استخدام
أسلوب التكرار في التحصيل، و الإعادة والتمرين من خلال حل التمارين
والتطبيقات المختلفة للمساعدة على ترسيخ المعلومات في الذهن.
ü
التعرف على
مدى التقدم في التحصيل (التقويم الذاتي)، ومراقبة هذا التقدم.
ü
ينبغي على
الطالب أن يقيّم تحصيله بنفسه، أي يمتحن نفسه شفويا وكتابيا ومن خلال
قدرته على شرح المعلومات للآخرين مثل الزملاء .
ü
ينبغي أن
يكون الطالب أمينا وصريحا مع نفسه فيما يتصل بمدى استيعابه وفهمه
للمادة العلمية.
ü
نقد الطالب
لطريقته في المذاكرة يساعد على تطويرها وتحسينها. ويمكن كذلك الاستعانة
بمعلم المادة المختص في توضيح بعض عيوب الطالب في المذاكرة وكيفية
إصلاحها.
ü
استذكار
المواد الصعبة التي تحتاج إلى عمليات ذهنية في فترة تفتح الذهن قبل
الشعور بالإرهاق.
ü
كلما
استعملت أكثر من حاسة واحدة في المذاكرة أدى ذلك إلى زيادة الاستيعاب
وتثبيت المعلومات في الذهن..
ü
الاستعانة
بالقلم والورقة أثناء الاستذكار.
ü
وضع عناصر
للموضوع ثم ربطها مع بعضها ببعض لتظهر وحدة الموضوع وتتكامل أفكاره.
ü
الاستفادة من
جميع الوسائط المعرفية المتاحة في الحصول على المعلومات بما فيها
المدرس والزملاء داخل وخارج الفصل وعدم الخجل من الاعتراف بنقص
المعلومات ، والتعلم كل ما هو جديد عن طريق الاستعانة بالكتب والناس
والبيئة المحيطة.
ü
على الطالب
تطوير اهتمامه خارج نطاق الدراسة. حيث أن ممارسة الأنشطة المختلفة
تساعد وتعين على النجاح في الدراسة بتوفيرها المعنوية والفائدة من ما
يتم تعلمه.
ü
عدم الانتقال
من درس إلى أخر قبل فهم الدرس الأول واستيعابه ؛ فقد بني الكتاب
المدرسي على التسلسل في المعرفة ، وتراكم الخبرات والمهارات .
ü
التعود على
القراءة الصامتة فهي تساعد على تحقيق استيعاب أفضل لما يقرأ .
ü
عند الشعور
بالتعب ينبغي ترك المراجعة ، ومحاولة ممارسة أي نشاط محبب للطالب ..
ü
تجنب مراجعة
مادتين متشابهتين في نفس اليوم.
ü
مراجعة
الدروس ينبغي أن تكون على فترات متقاربة.
ü
اختيار
المكان والزمان المناسبين للتعلم والاستذكار.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى